افكار للصدقات الجارية عن الاموات

0 تصويتات
21 مشاهدات
سُئل ديسمبر 22، 2016 في تصنيف القسم الدينى بواسطة mohamed salem (67,370 نقاط)

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 22، 2016 بواسطة mohamed salem (67,370 نقاط)
كما هو معروف ان أحب الأعمال للمتوفي هي الصدقة الجارية ، والذي يتمنى ان يرجع يوما أو لدقائق معدودة ليتصدق لما لها من اجر عظيم ، ولقد نقل الله لنا أمنيتهم هذه في قوله تعالى: { َأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } [المنافقون: 10-11] .

قال ابن القيم : قيل الأفضل ما كان أنفع في أنفسه ، فالعتق عنه ، والصدقة أفضل من الصيام عنه ، وأفضل الصدقة ما صادفت حاجة من المتصدق عليه وكانت دائمة مستمرة ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم :[ أفضل الصدقة سقي الماء ] وهذا في موضع يقل فيه الماء ويكثر فيه العطش ، وإلا فسقي الماء على الأنهار والقني لا يكون أفضل من إطعام الطعام عند الحاجة ، وكذلك الدعاء والاستغفار له إذا كان بصدق من الداعي وإخلاص وتضرع ، فهو في موضعه أفضل من الصدقة عنه كالصلاة على الجنازة ، والوقوف للدعاء على قبره .

ومن أفكار الصدقات الجارية عن الاموات :
توزيع أجزاء من القرآن عن الميت ليصل ثوابها إليه عندما يقرأ أي شخص من هذه الأجزاء . ولا داعي لكتابة اسم الميت على هذه الأجزاء حتى لا يكون الباعث ورائها سمعة الأعمال الخيرية . فالصدقة عن الميت مشروعة ولا يشترط التلفظ باللسان او الكتابة على المجلدات ، بل يكفي أن ينوي المتصدق بقلبه عن ثواب هذه الصدقة لفلان ويتصدق بها .

ومن أفضل الصدقات كما نص عليها رسول الله “صل” . فعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (سبعٌ يجري للعبد أجرُهن وهو في قبره بعد موته : مَن علَّم علماً ، أو أجرى نهراً ، أو حفر بئراً ، أو غرس نخلاً ، أو بنى مسجداً ، أو ورَّث مصحفاً ، أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته) . ‌حسَّنه الألباني في ” صحيح الترغيب ” ( 959 ) .
كما ان من أفضل الصدقات الجارية ، بناء مسجد أو المشاركة في بناء مسجد .
توصيل الماء إلى المحتاج إليه عن طريق حفر بئر أو استخراجه وإيصاله بالآلات والمواسير .
نشر العلم الشرعي عن طريق توزيع المصاحف أو الكتب أو اسطوانات الكمبيوتر أو الأشرطة أو النفقة على طلبة العلم .
ومن أفضل الصدقات الجارية ، حسن تربية الأولاد .
المساهمة في عمل الأكفان والمشاركة في سيارات الموتى ، فهناك من لا يجد حق الكفن ، كما ان المشاركة في هذا عمل له ثواب عظيم .
التبرع ببناء المدافن الشرعية
ومن افضل الصدقات : الاستغفار للميت . فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول : أنَّى لي هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك) . ‌رواه ابن ماجه (3660) . وحسَّنه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” ( 1598 ) .
مرحبًا بك إلى موقع اجابه الجديد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,781 أسئلة

2,795 إجابة

135 تعليقات

155 مستخدم

الخصوصية <body> <p>This page uses frames, but your browser doesn't support them.</p> </body>

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة 6 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 23 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 10 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 15 مشاهدات

موقع اجابه الجديد - آخر الأسئلة والإجابات

↑ Grab this Headline Animator


...