كيف اكون مستجاب الدعوه

0 تصويتات
8 مشاهدات
سُئل ديسمبر 22، 2016 في تصنيف القسم الدينى بواسطة mohamed salem (67,370 نقاط)

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 22، 2016 بواسطة mohamed salem (67,370 نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف تكون مستجاب الدعاء ؟
• الاخلاص : – يجب ان تخلص الدعاء الى الله فالدعاء نوع من انواع العبادة و هو من اقرب الطاعات و لا يقبله الله الا اذا كان خالصًا مصداقًا لقول الله عز و جل ” , وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُواْ مَعَ اللَّهِ أَحَداً”و ” فَادْعُواْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَـافِرُونَ” , عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه و سلم ” إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله”.
• الصبر : – عند التوجه الى الله بالدعاء يجب ان لا تكون عجولًا بل يجب ان تتمتع بالصبر و بخاصة فانك اذا فقدت الصبر اسأت الادب مع الله و هنا ستكون احد شخصين منان او بخيل عن ابي هريرة رشي الله عنه قال و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول دعوت فلم يستجب لي” , و عن النبي صلى الله عليه و سلم ” لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل” , كذلك قيل يا رسول الله ما الاستعجال , قال ” , يقول قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك، ويدع الدعاء” , اما ابن القيم فقال ” ومن الآفات التي تمنع أثر الدعاء أن يتعجل العبد ويستبطئ الإجابة فيستحسر ويدع الدعاء، وهو بمنزلة من بذر بذراً أو غرس غرساً فجعل يتعاهده ويسقيه، فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهمله” .
• التوبة : – يجب ان تتوب عن المعاصي و ترجع الى الله فغالبًا من يشكون من عدم استجابة الدعاء هم من يرتكبون المعاصي , قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه “بالورع عما حرم الله يقبل الله الدعاء والتسبيح , اما بعض السلف فقالوا لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طرقها بالمعاصي” .
• الحلال : – اسعى دائمًا الى الرزق الحلال قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وأن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم)” اما رب العزة فقال ” يا أيها الذين أمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم” , اما سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه يقول ما رفعت إلى فمي لقمة إلا وأنا عالم من أين مجيئها ومن أين خرجت , ذاك هو سر استجابة الدعاء.. اللقمة الحلال .
• حسن الطن : – يجب ان يحسن العبد الظن بالله و انه سيستجيب الدعاء , عن ابي هريرة رضي الله عنه قال , و قال عليه افضل الصلاة و السلام ” يقول الله عز وجل , أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حيث يذكرني” .
• التدبر : – يجب ان تتدبر معاني الدعاء و تستحضرها في قلبك مصداقًا لقول الرسول لى الله عليه و سلم ” واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه” .
• عدم الاعتداء : – يجب ان لا يكون الدعاء بما يخالف شرع الله و احكامه فقال رب العزة ” ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ الأعراف” لذا فلا يمكن ان تدعو الله او تسأله ما حرمه الله .
• الامر بالمعروف و النهي عن المنكر : – عن ابي حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه، فتدعونه فلا يستجاب لكم” .
• الدعاء له آداب و طريقة ابدأ الدعاء بحمد الله و الثناء عليه ثم الصلاة و السلام على الرسول صلى الله عليه و سلم ثم الدعاء بما نريد , استقبل القبلة , اختر احسن الالفاظ و افضلها و المعاني الواضحة او افضل الادعية الصحيحة الواردة في الكتاب و السنة حيث تمتاز بانها جامعة لكل الخير .
• دعاء الراغب الراهب المستكين : – يجب ان تدعو الله و انت خاضع ذليل الى الله فقير اليه , يجب ان يكون الدعاء بلسان الذلة و الافتقار و لا يكون بلسان الفصاحة و الانطلاق .
• ترصد اوقات الدعاء : – الدعاء ليس له وقت محدد تستطيع الدعاء في اي وقت لكن من المستحب اختيار الاوقات الشريفة , مثل عشية عرفة و في ايام رمضان و بخاصة في العشر الاواخر و ليلة القدر , ايام الجمع , بين الاذان و الاقامة , عند سماع صوت الديك , عند التحام الصفوف للقتال , عند نزول المطر , عند السجود فهو اقرب وقت يكون فيه العبد من ربه , بعد انتهاء الصلوات و الصيام , تعتبر اوقات حالات الضيق و الانكسار و الشدة مثل السفر و المرض و عند وقوع الظلم عليك ايضًا من الاوقات المفضلة للدعاء .
• ابسط يديك و ارفعهما : – عند الدعاء الى الله قم برفع يديك و ابسط كفيك فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال ” دعا النبي صلى الله عليه وسلم – ثم رفع يديه، ورأيت بياض إبطيه” , عن سلمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم ” إن الله حي كريم، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين” .
• مستوى الصوت : – عند الدعاء لا ترفع صوتك بل ادعو الله كأنك تناجيه فهو يعلم السر و أخفى .
• الالحاح : – يجب ان تكون لحوحًا في الدعاء و تقوم بتكراره و تكرار ربوبية الله عز و جل , حيث ان الالحاح يدل على صدق الرغبة و الله يحب الملحين في الدعاء .
• الجزم في الدعاء : – عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” إذا دعا أحدكم فلا يقل: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ولكن ليعزم المسألة، وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه”
• المجلس : – قم بحضور مجالس الذكر فان الله يستجيب الدعاء في مجالس الذكر و يغفر لهم فيقول ” أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت لهم “، فيقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم وإنما جاء لحاجة، فيقول “فيقول: هم القوم لا يشقى بهم جليسهم” .

لا يعني عدم تحقق الدعاء كما طلبت بأن الله لم يستجب الى دعاءك فربما دفع عنك بلاء ما بهذا الدعاء , او ان الله بعلمه المسبق يعلم ان حسناتك لن ترجح يوم القيامة , لذا اخر تلك الدعوات الى يوم القيامة , او ان الدعاء شر لك , او ان مالك و عملك ليس حلال , او انه يريد سماع انينك و الحاحك و تضرعك له .
مرحبًا بك إلى موقع اجابه الجديد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,781 أسئلة

2,795 إجابة

135 تعليقات

155 مستخدم

الخصوصية <body> <p>This page uses frames, but your browser doesn't support them.</p> </body>

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 14 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 7 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 10 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 10 مشاهدات
سُئل نوفمبر 29، 2016 في تصنيف معلومات عامه بواسطة احمد محمد (19,830 نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 10 مشاهدات

موقع اجابه الجديد - آخر الأسئلة والإجابات

↑ Grab this Headline Animator


...